نصائح هامة في تدقيق الكتاب [أهم النصائح] - المنارة للاستشارات

نصائح هامة في تدقيق الكتاب [أهم النصائح]

نصائح هامة في تدقيق الكتاب [أهم النصائح]
اطلب الخدمة

 مفهوم تدقيق الكتاب 

يقصد به عملية مراجعة وبحث وتفحص لمكونات ومحتويات الكتاب، لتنقيحه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، والبلاغية التي قد تتضمنها نصوص الكتاب.

تدقيق لغوي


 نصائح لتدقيق الكتاب 

إن كنت تريد تدقيق كتاب يتوجب عليك الأخذ بهذه النصائح لضمان تقديم تدقيق مميز واحترافي للكتاب، وهذه النصائح هي:

  1. عند تدقيق الكتاب يتوجب عليك التعامل مع الكتاب على هيئة فقرات ولا يتم التعامل مع الكتاب دفعة واحدة وإنما يتم تقسيمه لمجموعة من الفقرات، ومن ثم يتم التعامل مع الفقرات بترابطها مع بعضها البعض.
  2. يتوجب على القائم على تدقيق الكتاب أن بفرق بين التدقيق لغوياً وماهية التحرير، فالتدقيق اللغوي عبارة عن مراجعة الكتاب والتأكد من أن لغته سليمة خالية من الأخطاء بكافة أنواعها، بينما التحرير هو عبارة عن التعديل بالحذف أو الإضافة أي أنه ذو صلاحيات وإمكانيات أعلى من عملية تدقيق الكتاب.
  3. في تدقيق الكتاب وفي أثناء التعديل والمراجعة على النصوص، قد يمر المراجع بأمور يريد تعديلها ولكن قبل تعديلها يتطلب منه الأمر التأكد ما إن كانت هذه التعديلات يريد قبولها أو رفضها عند الانتهاء من تدقيق الكتاب، لذلك فإن برنامج الوورد يوفر خاصية تسمى تعقب التغييرات وهذه الخاصية تساعد المدقق وتمنحه إما قبول أو رفض التغييرات.
  4. عند تدقيق الكتاب فإن طبيعة حجم الكتاب والموضوع الذي يستهدفه يستغرق وفتاً مختلفاً عن الأنواع والمواضيع الأخرى، فلذلك يتوجب التحكم في مدة تدقيق الكتاب تبعاً لخصائصه واهتماماته.
  5. يتم التعامل في تدقيق الكتاب مع التعرف على الأخطاء الإملائية والتي يستعمل فيها القائم بأعمال تدقيق الكتاب خاصية التدقيق الإملائي في برنامج الوورد ولا يعتمد عليها وإنما يأخذ بها كسبيل لاكتشاف الأخطاء الإملائية وعليه التدقيق والتحقق منها.
  6. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يقوم بهذه العملية من خلال استعمال أسلوب القراءة جهراً لأن هذا الأسلوب يعمل كأداة تنبيه للمدقق لمعرفة ما هي الأخطاء التي تصادفه.
  7. ينصح القائم بتدقيق الكتاب عدم التسرع والتأني أثناء تدقيقه للكتاب وذلك للحصول على أفضل جودة وأفضل مخرج مدقق بشكل مميز واحترافي.
  8. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يهتم عند ورود أسماء ومصطلحات تقنية وعلمية أن يدقق التهجئة والكتابة لها لتكون بالشكل السليم والمتعارف عليه.
  9. من الطبيعي أن يواجه القائم بتدقيق الكتاب كلمات يحتار فيما إذا كانت هذه الكلمات صحيحة أم أنها تحتمل الخطأ، فهنا المدقق لا يمكنه الحكم عليها بشكل سريع، لذلك يتوجب على الشخص القائم بتدقيق الكتاب أن ينتظر قليلاً حتي يتمكن من الوصول إلى رأي الرشاد.
  10. ينصح القائم على تدقيق الكتاب أن يهتم بجميع مكونات الكتاب من عناوين أساسية وفرعية وحواشي وهوامش دون ترك أي جزء بلا تدقيق.
  11. يتوجب على القائم بتدقيق الكتاب أن يتعلم من الأخطاء التي وقع فيها سابقاً، لأن المدقق المحترف والمتميز يجعل من الأخطاء التي يقع فيها سلم للوصول إلى الاحترافية.
  12. ينصح القائم على تدقيق الكتاب أن يمتلك مستوى مرتفع بالمعرفة بعلم النحو والعلم بالأخطاء الشائع الوقوع فيها، والعلم الكافي بعلو الصرف، وينصح المدقق بممارسة التدقيق والتمرن الجيد على التدقيق للوصول إلى الاحترافية فيه.
  13. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يعتمد على الابتعاد عن الأخطاء وإن كانت شائعة القيام بها على أنها صحيحة، فيتوجب عليه عدم القبول بالإخلال بالقواعد النحوية إلا إذا كان له سبب أو مبرر.
  14. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يهتم بالتنسيق، لأن التنسيق يعتبر أداة  لبيان أهمية العمل الذي قام به المدقق، كما أن الاستعانة بالتقنيات الحديثة في برنامج الوورد لتعميم تنسيق معين على الكتاب بشكل كامل، فلا يتوجه إلى التنوع في التنسيقات والتي تقلل من قيمة مهمة تدقيق الكتاب.
  15. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يقوم بعمله ومهامه عندما يكون نشيطاً ولا يشعر بالتعب والإرهاق.
  16. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يقوم بمهامه على فترات وجلسات متباعدة بفترات زمنية، بحيث إن شعر المدقق بالتعب والإجهاد أو الملل، ينصح بقطع عملية التدقيق وأخذ قسط راحة يشغله بالرياضة أو الراحة، ومن ثم يستعيد نشاطه ويعود ليقوم بتدقيق الكتاب.
  17. ليس كل من كان عالم باللغة العربية يستطيع أن يقوم بتدقيق الكتاب لأن العلم باللغة العربية وحتى الوصول إلى أعلى المراتب فيها لا يتكفل بإمكانية القيام بمهمة تدقيق الكتاب عدا المدقق اللغوي هو الشخص الذي يمكنه أن يقوم بهذه المهمة نظراً لعلمه الكافي وخبرته في التدقيق أكثر من غيره من العالمين باللغة العربية.
  18. ينصح القائد بتدقيق الكتاب ألا يحدد عدد للمرات التي سيقوم فيها بالتدقيق، وإنما ينتهي تدقيق الكتاب عندما يكون الكتاب خالٍ بالكامل من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  19. ينصح القائم بتدقيق الكتاب (المدقق) بتحديد مدة زمنية أو عدد صفحات لتدقيق الكتاب في الجلسة الواحدة ليتمكن من إنجاز مهمته بأفضل صورة ممكنة.
  20. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يتصف بالسرعة التي تتطلبها عملية ومهمة تدقيق الكتاب بحيث يتمن بشكل متوسط من تدقيق صفحة تحتوي على 250 كلمة في مدة زمنية تتراوح ما بين 5- 7 دقائق.
  21. يتوجب أن يكون القائم بمهمة تدقيق الكتاب يعلم التباين بين المصادر والمراجع.
  22. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يمتلك مجموعة من المهارات المساعدة له في عملية التدقيق كفنون الطباعة وعمليات التنسيق والتحرير وغيرها من المهارات التي تميز أعماله بشكل أفضل.
  23. ينصح القائم بتدقيق الكتاب أن يختار الأسلوب التقليدي اليدوي أو الأسلوب التقني باستخدام الحاسوب وبرامج الحاسوب حسب تفضيل المدقق ويتم تحديد الأسلوب الواجب استعماله عند استلام المدقق لمهمة تدقيق الكتاب.
  24. تتميز عملية تدقيق الكتاب بخمسة جوانب هي الاستبعاد والتخمين أو التقريب والإضافة والحذف والإبدال، فعلى القائم بتدقيق الكتاب أن يجيد استخدامها في أفضل حال.  ​ 

 التدقيق الداخلي | كيف تصبح مدقق داخلي ناجح؟ 

 

​إقرأ المزيد عن قواعد التدقيق اللغوي


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة